شركة "فينتك روبوز" و"برايم فاكتور" يوقعان شراكة لطرح حل رقمي لإدارة مزايا نهاية الخدمة في الشرق الأوسط

إستجابة لبداية التحول الإقليمي بتحويل مكآفاة نهاية الخدمة للموظفين الأجانب

إلى نظام التقاعد ذو المساهمة المحددة،،

 

شركة "فينتك روبوز" و"برايم فاكتور" يوقعان شراكة لطرح

حل رقمي لإدارة مزايا نهاية الخدمة في الشرق الأوسط

 

المنامة --------:    وقعت شركة فينتك روبوز البحرينية المتخصصة في تطوير الأنظمة الرقمية لإدارة الإدخار والتقاعد شراكة مع مؤسسة برايم فاكتور البلجيكية المتخصصة في أنظمة الحاسوب الإكتوارية، لطرح منتج اكتواري مبني على التكنولوجيا المالية (فينتك) لحساب وإدارة مكافأة نهاية الخدمة التي يحق للموظفين الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي الحصول عليها. وتأتي هذه الخطوة كاستجابة في الوقت المناسب للتحول الإقليمي الجديد، الذي بدأ بنجاح كبير في مركز دبي المالي العالمي العام الماضي، لتمويل التزامات مكآفأة نهاية الخدمة من خلال هيكلتها لتصبح نظام إدخار تقاعدي ذو المساهمة المحددة (DC pension scheme) والذي أظهر حتى الآن نتائج مبهرة من حيث مشاركة الموظفين ونمو أصول الصندوق.

ووفقًا لهذه الشراكة، ستقوم شركة فينتك روبوز بدمج محرك الحساب الاكتواري لشركة برايم فاكتورالمخصص لإحتساب مزايا نهاية الخدمة ضمن تقنيتها الرقمية الخاصة بها، وتوزيعها على عملائها من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. والجدير بالذكر أنه يمكن بناء حسابات مكآفأة نهاية الخدمة على مبادئ الاستثمارات الإكلاسيكية أو التأمين على الحياة أو صناديق الإستثمار .Unit-linked funds

مكآفأة نهاية الخدمة هي ميزة تُدفع للعمال الوافدين في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، وبموجبها يتحصل الموظف الوافد عند تركه للخدمة على مكآفأة تستند قيمتها على أجر الموظف عند مغادرته للوظيفة وعدد سنوات خدمته.

وذكر السيد إبراهيم خليل إبراهيم، الرئيس التنفيذي لشركة فينتك روبوز، أنه بناءً على قوانين العمل المحلية، فإن الإلتزامات المالية لهذه المكافأة تصل لمبالغ كبيرة في معظم الأحيان، إذا أخذنا في الاعتبار حجم العمالة في المؤسسات الإقليمية من المتوسطة إلى الكبيرة. بينما تقوم الشركات بحساب هذه الإلتزامات، إلا أن هناك عددا قليلا جدًا من الشركات التي تخصص أموالًا محددة جانباً لتمويل هذه الإلتزامات. بمعنى أن هذه الإلتزامات مبينة في الميزانية العمومية للشركة، إلا أنها غير ممولة وتستخدم بالكامل تقريبًا كجزء من رأس المال العامل.

ويشير السيد إبراهيم أن هذا النهج غير الممول لمزايا مكآفأة نهاية الخدمة يعرض كلا من الموظف والشركة للخطر في حال الأداء التجاري السيء للشركة والحاجة إلى تقليل عدد الموظفين.

مضيفا أنه حتى لو تم حساب الالتزامات المالية بشكل صحيح، فليس هناك ما يضمن أن الشركة سيكون لديها النقد الكافي لتكون قادرة على الوفاء بإلتزاماتها تجاه الموظفين، خاصة عندما يكون أداء بعض هذه الشركات ضعيفا ويزداد احتمال إنخفاض النقد لديها وكذلك إنخفاض قدرتها للحصول على السيولة من البنوك.

وعلق السيد ويم دايمز، الشريك في شركة برايم فاكتور قائلاً:   إن برايم فاكتور حريصة بالفعل على لعب دور هام في المشهد المتغير حاليًا فيما يتعلق بهيكلة مكآفأة نهاية الخدمة في دول مجلس التعاون الخليجي. وتعد شراكتنا مع فينتك روبوز خطوة رئيسية لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية بشكل مشترك. وقد قمنا في وقت سابق بعقد شراكة مع شركة "ليب فينتك" ومقرها دبي في عام 2019، والتي تشاركنا معها في بناء الحل الرقمي لمكآفأة نهاية الخدمة.

ويضيف السيد دايمز أن الحل الذي تقدمه الشركتان هو حل رقمي سحابي للخدمة الذاتية، تتمثل القيمة التي يضيفها في دمج المبادئ الاكتوارية السليمة التي تساعد أصحاب العمل على فهم مخاطرهم الحالية بشكل أفضل وتعرضهم للإلتزامات المالية المتعلقة بمكآفأة نهاية الخدمة، ويمنحهم نظرة ثاقبة حول إحتساب وتمويل إلتزاماتهم المستقبلية في هذا الشأن. يحتاج هذا الفهم إلى تجاوز بعض الأساليب المبسطة المستخدمة من قبل أصحاب العمل حاليًا في دول مجلس التعاون الخليجي.

علاوة على ذلك، واستنادًا إلى نفس المبادئ الاكتوارية السليمة، سيكون أرباب العمل والموظفون الآن مؤهلين وقادرين من خلال هذا الحل الرقمي لإجراء تحول طبيعي من النمط التقليدي لمكآفأة نهاية الخدمة إلى التحول إلى النظام الحديث لتمويل وإدارة مزايا الموظفين وفق الممارسات العالمية المتقدمة والأكثر سلامة.

تأسست شركة فينتك روبوز في عام 2020، وهي شركة تكنولوجيا مالية محلية تتخصص حلولها في إدارة الإدخار العائلي والتقاعدي. ويقول السيد إبراهيم: "نريد بناء مؤسسة إقليمية موثوق بها لحلول التكنولوجيا المالية المبنية على حاجات المجتمع في مجال الإدخار العائلي والإدخار التقاعدي".

ويتكامل الحل الرقمي لإحتساب وإدارة مكآفأة نهاية الخدمة للموظفين الأجانب جيدًا مع الحلول الرقمية التي تقدمها فينتك روبوز في مجال الإدخار الفردي وبرامج الإدخار التي توفرها الشركات لموظفيها.

أما عن شركة برايم فاكتور، فإنها شركة استشارية اكتوارية لتكنولوجيا المعلومات مقرها في بلجيكا تقدم خدمات الإستشارات الاكتوارية في مجال التأمين والتقاعد ومحركات تكنولوجيا المعلومات الاكتوارية.